مدونة دار آثر

لنكولن في الباردو، لنكولن في جيتيسبيرغ

ممدوح عبدالله أصدر القاص الأمريكي جورج ساندرز عمله الروائي الأول: لنكولن في الباردو عام 2017م، وسرعان ما أخذت مكانًا لها في الوسط الأدبي، حتى أعلن لاحقاً فوز الرواية بجائزة “مان بوكر” . من المثير للاهتمام أن جورج ساندرز لم يكتب رواية قبل عمله هذا. كان معروفاً في الوسط الأدبي بأنه كاتب قصص قصيرة، ولن تكون مبالغة إذا تم الإشارة إليه بأنه أحد الذين يجيدون كتابة القصة القصيرة ببراعة، وأنه أحد أسيادها. لكن، أن تكتب رواية – وهو فنٌّ لم تكن...

المزيد

إريش ماريا ريمارك: عن البشر وبيادق أخرى

يزن الحاج لم يكن المعلّم الألمانيّ الشاب إريش ماريا ريمارك يتوقّع النجاح الساحق الذي نالته روايته «لا جديد في الغرب» (1929). وربّما لم يدرك أسباب ذلك النجاح حتّى بعد أن هدأت أصداء ذلك الانتشار. وعلى الأغلب أنّه لم يكن ليتخيَّل صمودها قرابة قرن كامل من القراءة وإعادة القراءة والترجمة وإعادة الترجمة. غير أنّنا اليوم قادرون أكثر على فهم تلك الرواية وفهم كاتبها وفهم أسباب نجاحها، بل قادرون على ترسيخ مكانتها أكثر عبر إعادة قراءتها مرات ومرات. سنُسطّح الرواية ونختزلها اختزالًا...

المزيد

رائف أفندي.. الرجل العادي صاحب الحكاية المختلفة

طامي السميري رائف أفندي لم يكن إنسانا مميزاً أو غير اعتيادي، بل كان شخصا عاديا بلا مزية مختلفة، كان مثل مئات الأشخاص الذين لا يلفتون أنظارنا بينما نمشي في الطرقات كل يوم. هكذا تحدث الراوي عن شخصية رائف أفندي بطل رواية مادونا صاحبة معطف الفرو الصادرة عن دار أثر لمؤلفها الروائي التركي صباح علي وترجمها عن التركية جهاد الأماسي. رائف أفندي هذا الرجل العادي الذي لا يلفت الانتباه ولا يحمل أي مزية مختلفة، كيف ستكون له حكاية مختلفة؟ كيف لهذا الرجل الذي...

المزيد